التحليل الرباعي SWOT



التحليل الرباعي

SWOT Analysis Or IE Matrix
هو أسلوب تحليلي لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى الشركة
(سواء كانت قائمة فعلاً، أو مجرد فكرة فقط) ووضعها موضع الدراسة والتحليل، حيث يعتمد على فكرة بديهية وهي النظر إلى مصادر القوة والفرص المتاحة لدى الشركة..
ومن ثم تفعيلها ودعمها وتطويرها، والنظر إلى نقاط الضعف والتهديدات التي تتعرض لها الشركة، ومن ثم القضاء على نقاط الضعف أو التقليل من تأثيرها أو الابتعاد عن مصادر التهديد إذا لم يكن من الممكن تفاديها كلياً.
يعتبر هذا الأسلوب من أفضل الأساليب لبناء استراتيجيات الأعمال (خطط طويلة المدى، وخطط قصيرة المدى)، وخطط الأعمال؛ للوصول إلى الأهداف المرجوة لنجاح المنظمة، وذلك بتحليل الوضع الداخلي والخارجي من خلال البنود الأربعة (نقاط القوة – نقاط الضعف – الفرص – التهديدات).
وبدون هذه الأساليب العشرة.. لن تخرج فكرتك الناشئة إلى النور!
يتكون هذا الأسلوب من جانبين هما:
1. تحليل البيئة الداخلية للشركة / الوضع الداخلي (نقاط القوة – نقاط الضعف).
وببساطة هي العوامل الداخلية، والتي تقع في نطاق سيطرة الشركة. وهنا يجب أن يقتصر التحليل على ما هو فعلاً من نقاط قوة وضعف، وأن يبتعد عن التوقعات والاحتمالات.
  ☆ نقاط القوة – Strengths:
نقاط قوة أي شركة هي عبارة عن مصادرها وقدراتها المتوفرة، والتي يمكن استخدامها لإيجاد ميزات تنافسية، فهي تلك الجوانب التى تستطيع أن تنافس بها الشركة فى الأسواق، والتى تبني حولها استراتيجياتها.
بمعنى أنها العوامل الذاتية والإمكانيات الداخلية الموجودة فعلاً والتي تؤثر إيجاباً، وتساعد على استغلال الفرص المتاحة والممكنة، وعلى مكافحة التهديدات، مثل:
- توفر السيولة المطلوبة.
- وجود العمالة ذات الخبرة والكفاءة.
- براءات الاختراع التي تنفرد فيها الشركة، مثل iPod من أبل.
- علامات تجارية مميزة وقوية.
- سمعة جيدة لدى الزبائن في السوق.
- شبكة توزيع واسعة في السوق.
  ☆ نقاط الضعف – Weaknesses:
هي العوامل الداخلية التي تؤثر سلباً على نشاط الشركة، بمعنى أي ظروف وعوامل نقص داخلية موجودة فعلاً تعيق القدرة على استغلال الفرص. كما أن الغياب الفعلي لنقاط القوة ما هو إلا نقاط ضعف تواجهها الشركة، مثل:
- عدم القدرة على حماية براءات الاختراع الخاصة بالشركة.
- علامات تجارية ضعيفة.
- سمعة تجارية سيئة بين الزبائن.
- شبكة توزيع هشة في السوق.
- بطء عمليات التوزيع.
- ضعف المبيعات.
2. تحليل البيئة الخارجية للشركة / الوضع الخارجي (الفرص – التهديدات):
وهى العوامل الخارجية، والتي ليس للشركة تأثير عليها، والتي يمكن أن تُستغل في صالح الشركة فتصبح فرصة، أو تستخدم ضدها فتصبح تهديداً. وهنا يؤخذ بعين الاعتبار الوضع الفعلي والحقيقي، حيث تؤخذ التهديدات الموجودة والفرص غير المستغلة من ناحية، وتحليل التغيير المحتمل فى كل منهما من ناحية أخرى.
☆الفرص – Opportunities:
العوامل الخارجية التي تصب في مصلحة الشركة، بمعنى أيّ ظروف أو اتجاهات خارجية ذات أثر إيجابي مكّنت أو تمكّن فرصة للتطور والنمو. قد ينتج أحياناً عن تحليل البيئة الخارجية للشركة بعض الفرص لتحقيق الأرباح و النمو للشركة، مثل:
- وجود الدعم الحكومي.
- سهولة إيجاد التقنية وتطبيقها.
- حاجات ومتطلبات لدى الزبائن لم يسبق لأحد من الشركات أن قام بتلبيتها.
- التوصل إلى تكنولوجيا جديدة.
- انخفاض في القيود القانونية التي تحيط بالمشاريع.
- إزالة بعض القيود المعيقة للتجارة الدولية بين الدول مما يسمح بفتح أسواق جديدة.
التهديدات – Threats:
أى ظروف أو اتجاهات خارجية أثرت أو قد تؤثر بشكل سلبي، وهى عامل مهدد أو قد تسبب خسارة وضرر، كما أن أي تغييرات تنشأ في البيئة الخارجية قد ينتج عنها تهديدات تؤثر على الشركة وأدائها بشكل مباشر، مثل:
- انحراف في أذواق المستهلكين مبتعدين فيه عن المنتجات التي تنتجها الشركة.
- حدة المنافسة، ودخول مفاجئ لمنتج بديل لما تنتجه الشركة إلى السوق الذي تتعامل فيه الشركة.
- قوانين معيقة جديدة تفرض على قطاع الأعمال.
- المؤشرات الاقتصادية السلبية
- زيادة في القوانين المعيقة للتجارة الدولية.

استخدام تحليل SWOT فى تعزيز فكرة شركتك الناشئة:

هذا ويمكنك تقييم وتعزيز فكرة شركتك من خلال تحليل SWOT، وذلك عبر الخطوات التالية:
♡املأ النموذج التالي والخاص بتحليل SWOT، عبر تسجيل جميع نقاط القوة والضعف داخل شركتك المقترحة، والتى يمكنك التفكير فيها، وجميع الفرص والتهديدات من خارج الشركة.
♡ راجع جميع نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر التى سجلتها فى القائمة. قيم كلاً منها.
♡ضع إشارة (+) على أهم نقاط القوة والضعف والمخاطر الأكثر أهمية، والتى قد يكون لها تأثير قوي على شركتك،
والتى ستحتاج إلى انتباهك بشكل خاص،
ويمكن وضع إشارتي (+) أو أكثر مقابل النقاط ذات الأهمية الأكبر.
إذ ليس لجميع الجوانب التى سجلتها نفس درجة الأهمية بالنسبة لشركتك.
♡انظر الى كل جانب فى تحليل SWOT وفكر فى أهميته المستقبلية بالنسبة لشركتك، ثم قيم فكرة شركتك عن طريق التفكير فى آثار هذه العناصر فى تحليل SWOT التى يمكنها أن تؤثر بشدة على عمل شركتك المستقبلي (فكر فى مدى تأثيرها على زبائنك ومنافسيك ودورة رأس المال وأرباح شركتك)..فكر كيف تعمل نقاط القوة والفرص التى قمت بتحديدها على تطوير شركتك بطرقة أفضل وأسرع، ولكن فكر أيضًا كيف يمكن أن تؤدى نقاط القوة والضعف والمخاطر إلى مخاطرات كبيرة أو خسارة حقيقية للمشروع.
❓هل نقاط القوة أكثر من نقاط الضعف؟
❓هل عدد علامات (+) لنقاط القوة أكثر منها لنقاط الضعف؟.
❓هل الفرص أكثر من المخاطر؟.
❓هل عدد علامات (+) للفرص أكثر منها للمخاطر؟.
❓قارن فكرة شركتك بما يفعله منافسوك المحتملون، كيف يتعاملون مع الفرص والمخاطر ونقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بهم؟ وكيف يمكن أن تتحسن؟ وفي سياق إجرائك لتحليل SWOT الخاص بك لابد أنك قارنت بين شركتك وبين شركات الآخرين فى السوق نفسه. تأمل مجدداً الفرص والتهديدات التى أوردتها فى تحليلك.
❓ما الجانب الذى يتعلق بصورة مباشرة بمنافسيك؟.
❓فى أى جانب ترى لشركتك فرصاً أفضل؟.
أين يمكنك العمل على تقليل المخاطر التى تواجه الشركة بواسطة فهم أفضل لما يفعله المنافسون؟
❓كيف يمكنك تمييز شركتك عن غيرها؟
قرر كيف يمكن أن تعزز فكرة شركتك (إذا ما قررت الاستمرار فى الشركة) عن طريق طرح الأسئلة التالية:
- هل ستحتاج إلى التركيز على خدمات أو منتجات معينة؟
- هل ستحتاج إلى استهداف نوعية معينة من الزبائن بطريقة أفضل؟
- هل ستحتاج إلى العمل على منتج ذو جودة أعلى؟.
- هل ستحتاج الى الاختلاف عن منافسيك؟
- ما الجانب الذى يمكنك التعاون فيه مع غيرك؟
- من منهم سيتحتم عليك أن تتعاون معه؟
وأخيراً..
يجب أن تكون قادراً على تحديد المزايا التى قارنتها بالشركات الأخرى. وهذه المزايا قد تكون قدرتك على التركيز على منتج واحد أو عدد قليل من المنتجات، أو على فئة محددة من الزبائن، حتى وإن كان منافسوك فى وضع جيد، حيث ينبغى عليهم أيضاً أن يحاولو التركيز على منتجات أو خدمات أخرى. ما هى مزاياك التنافسية التى تود استكشافها واستغلالها أكثر؟
فكر جيداً فى جميع الأشياء التى سجلتها فى تحليل SWOT، وقرر كيف يمكنك تحسين فكرة شركتك. قرر أيضاً إذا كنت ما تزال تريد الاستمرار فى فكرة الشركة هذه أو لا.
اتخذ قرارك النهائي:
هل ستستمر فى فكرة الشركة هذه، وستذهب للخطوة التالية (كتابة خطة العمل)؟
قبل أن تواصل، هل ستعمل على تحسين فكرة الشركة هذه أو لا؟
هل ستتخلى عن فكرة الشركة هذه نهائياً، وستبدأ فى صياغة فكرة جديدة؟
هل ستتخلى عن فكرة الدخول فى شركتك من الأساس؟
استخدام تحليل SWOT فى عمل مقارنة بينك وبين منافسيك:
هذا ويمكنك وضع تحليل مقارن بينك وبين منافسيك فى السوق، فقط اعمل على مواءمة الصعوبات البيعية، وتحديد مراكز القوة التي يختص بها الشركة مع الفرص التسويقية المتاحة في السوق، ثم قم بتحديد تأثير مراكز الضعف لدى شركتك، واعمل على تحويلها إلى مراكز قوة.
ثم قم بتحديد المخاطر والتهديدات التي يمكن أن تصيب المنشأة أو تخصيص تكلفتها، وبعدها قم بإعادة نفس الخطوات مع منافسيك المباشرين، وأخيراً اعمل على الخروج على نقاط القوة في سيناريو منظم.

Comments

  1. Borgata Hotel Casino & Spa, Atlantic City, NJ - MapyRO
    Get directions, reviews and information for Borgata Hotel Casino & Spa in Atlantic City, 속초 출장마사지 NJ. Borgata Hotel Casino & Spa, 충청북도 출장샵 Casino 제천 출장안마 & Spa is situated in 구리 출장샵 Atlantic City, New Jersey and 원주 출장마사지

    ReplyDelete
  2. أستطيع أن أقول بصراحة أن الاتحاد الأوروبي جعل تجربة شراء منزل لأول مرة ممتعة للغاية. من محادثتنا الأولى شرحوا كل خيار كان متاحًا لي ولم أشعر أبدًا بالضغط في أي قرار. بشكل عام ، لم أستطع تخيل أن عملية شراء المنزل أصبحت أسهل بعد تلقي قرض بقيمة 1،000،000 دولار منهم. حتى الآن بعد إتمام الصفقة ، ما زلت أشعر بالراحة بنسبة 100٪ للاتصال بالاتحاد الأوروبي لطرح أي أسئلة. لقد وسعوا خبراتهم خارج نطاق الصفقة التجارية وأنا أتطلع إلى الاتصال بالاتحاد الأوروبي لطلب القرض التالي. شكرا على كل شيء الاتحاد الأوروبي !! أنا هنا لأوصي بالاتحاد الأوروبي لكل من يبحث عن عقارات أو شركة إقراض ؛ الاتحاد الأوروبي هو أفضل شركة إقراض هنا عبر الإنترنت لتحويل قرضك إلى حسابك دون رسوم تسجيل معروفة. هم مجموعة إقراض نزيهة وموثوقة مع معدل فائدة جيد. إذا كنت بحاجة إلى قرض أو مساعدة عاجلة ، فيرجى الاتصال بهم أدناه ؛ البريد الإلكتروني: EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو أرسل رسالتك إلى وكيلهم عبر الإنترنت على WhatsApp على +393510709856 ، +393509828434.

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

لجان المستشفى ومهامها ومواقعها التنظيمية

بروتوكول خدمة العيادات الخارجية   

Patient Guidelines in USTH