بروتوكول خدمة العيادات الخارجية   





بروتوكول خدمة الاستقبال و الطوارئ

تعتبر خدمات الاستقبال و الطوارئ فى المستشفى ذات أهميه خاصة لأنها توجه للإنقاذ السريع للمرضى فى الحالات الحرجة وتقديم الإسعافات الاوليه للمصابين فى مختلف الحوادث كخطوه أولى و ضرورية للتقليل من خطوه هذه الحالات وقد اصبح الإنقاذ السريع للمرضى حاجه ملحه وذلك لازدياد المضطرد فى الأمراض التى قد تفاجئ الإنسان فى اى وقت كحالات الغيبوبة بجميع أنواعها – الذبحه الصدرية والجلطه القلبية – حالات التسمم الغذائي وغير الغذائي- حوادث السيارات والطرق – إصابة العمل والحروق والكوارث الطبيعية.
نظرة عامة على قسم الاستقبال والطوارئ
الخصائص المميزة لقسم الطوارئ والاستقبال :
1- قسم الاستقبال هو واجهة أي مستشفى 
2-تقديم الخدمة مجانية في الحالات العاجلة والحوادث.
3- مواجهة حالات غير متوقعة مسبقاً مما يستلزم توافر إعداد مستمر للهيئة الطبية المدربة
4- ضرورة وجود طبيب ذي كفاءة عالية وتدريب جيد طوال الوقت
5- مواجهة أشخاص في مواقف مشحونة بالانفعالات
6- توفير مساحة مناسبة للعلاج والوصول الفوري إلى الخدمات الطبية المعاونة
رسالة قسم الطوارئ والاستقبال :
* توفير إجراءات فورية منتظمة لإنعاش المريض والمحافظة على حياته طوال 24 ساعة يومياً
* تخصيص خدمات قسم الطوارئ لأولئك الذين أصيبوا في حادث أو في حالة طوارئ طبية
تقديم خدمات الطوارئ بأسلوب يفي باحتياجات المرضى الصحية بصورة مرضية
ويوافق توقعاتهم.

غايات قسم الطوارئ و الاستقبال :
1- توفير رعاية طبية وتمريضية سريعة وفعالة وذات كفاءة للمرضى ذوى الحالات الطارئة والتأكد من توفر الطاقم المتخصص في الحال
2- تقديم أفضل الخدمات الممكنة والتي تفي باحتياجات المجتمع 
3- توسيع نطاق خدمات الطوارئ للإقلال من حاجة المريض إلى دخول المستشفى أو التحويل إلى مستشفى أخرى
4- تقليل الوقت الذي ينتظره المريض وزيادة كفاءة استخدام العاملين والموارد الموجودة إلى أقصى قدر ممكن .

أهداف قسم الطوارئ والاستقبال :
1- تقديم رعاية طبية وتمريضية سريعة وذات كفاءة للمرضى 
2- إنشاء نظام إحالة للمستشفيات الأخرى
3- رعاية العاملين الذين يعانون من حالات طارئة أو عند إصابتهم أثناء العمل
4- تقليل احتمالات حدوث أعطال بالمعدات من خلال إعداد برنامج للصيانة الشاملة 
5- الاتصال والتنسيق مع الأقسام الأخرى بالمستشفى
6-أجراء العمليات الطارئة للحالات العاجل 
معايير و مقاييس قسم الطوارئ والاستقبال :
* تقديم الرعاية بواسطة أفراد مؤهلين وتقديم الخدمات المناسبة والسليمة من خلال خطة موضوعة طبقاً لقدرات المستشفى
* تنظيم قسم خدمات الطوارئ و إدارته بصورة سليمة 
* ربط قسم الطوارئ والاستقبال مع جميع الأقسام والخدمات المعاونة بالمستشفى
* تدريب جميع العاملين على القيام بمسئولياتهم داخل القسم
* تقديم خدمات رعاية المريض في الطوارئ وفق سياسات وإجراءات مكتوبة
* وضع تصميم مناسب لقسم الطوارئ والاستقبال وتزويده بالأجهزة لتوفير الرعاية اللازمة لمتلقي الخدمة
*إعداد سجل طبي لكل مريض بقسم الطوارئ وحفظه لدى المدير الادارى للطوارئ
متابعة سير العمل طبقاً لمعايير الجودة.
المواصفات الوظيفية
التوصيف الوظيفي لطاقم الاستقبال والطوارئ:-
1- مدير قسم الاستقبال والطوارئ: 
- يفضل ا ن يكون متفرغ للعمل في الطوارئ والاستقبال. 
- الإشراف على سير العمل اليومي والرقابة على الالتزام بجداول المناوبات 
- تأمين حاجة القسم من الأجهزة والمستلزمات الطبية و القوى البشرية 
- الإشراف على عمل الأطباء ورئيسة التمريض والإداريين 
- مسئولا أمام الإدارة العليا بالمستشفى عن كفاءة العمل بالقسم 
2 – الأطباء المقيمين والمتفرغين :
- أداء كل ما يؤكل إليهم من أعمال طبية والتعامل السريع مع الحالات 
- الإشراف على أداء هيئة التمريض بالقسم 
- مرافقة الحالات المحولة بسيارة الإسعاف 
- تدريب الأطباء الجدد في مجال الاستقبال والطوارئ 
- يعملون تحت أشراف مدير قسم الطوارئ ونائبة 
3- رئيسة هيئة التمريض بالاستقبال :
-تأمين حاجة القسم من الأدوية و المستلزمات الطبية
-الإشراف على عمل الممرضات و الممرضين بالقسم
تدريب و رفع كفاءة هيئه التمريض بالقسم
تامين القوى البشرية من الممرضات.
تعمل تحت إشراف مدير قسم الاستقبال وتحت إشراف رئيسة التمريض بالمستشفى0
4-الممرضات و الممرضين:
التعامل مع الحالات الحرجة و تقديم الإسعافات الأولية.
فرز الحالات و توزيعها على نوعيات الرعاية التي تلزم للحالة.
توصيل الخدمات الطبية الأساسية و المعاونة التي تلزم للحالة .
توصيل الحالة إلي المخرج النهائي لها بعد الانتهاء من تقديم الخدمات0
10- – المسئول الاداري:
إشراف على أعمال النظافة بالقسم.
الإشراف على معاونو و عمال الخدمات.
الإشراف على تسجيل بيانات المرضى وعمل السجلات الطبية و التقارير.
الإشراف على سرعة نقل المرضى إلي الأقسام المتخصصة.
يعمل تحت إشراف مدير الاستقبال و الطوارئ .
وظائف قسم الطوارئ و الاستقبال :
أولا: الوظائف الفنية :
11- الاستقبال و التسجيل :
الغرض :
استقبال المريض وأقاربه والإجابة على الأسئلة والاستفسارات وضمان إعداد وحفظ المستندات بصورة سليمة لسهولة الرجوع إليها وقت الحاجة
السياسات :
* يجب تسجيل جميع المرضى عند الاستقبال عن طريق أخذ البيانات منهم أو من مرافقيهم
* يجب تسجيل جميع بيانات المريض بدقة 
الإجراءات:
1- تقوم ممرضة قسم الطوارئ بعمل تصنيف مبدئي وتقسيم للمرضى طبقاً لحالتهم
2- تسجيل بيانات المريض بواسطة كاتب الاستقبال في سجل خاص بالطوارئ وتشمل اسم المريض وساعة وصوله والسن والعنوان ومكان الإصابة وتشخيص الحالة والعلاج والإجراءات التي تمت ورقم تذكرة المريض واسم الطبيب والممرضة التي نفذت العلاج
3- يتم تسجيل نفس البيانات في النموذج المعد بالاستقبال لحالات الطوارئ
2- الفحص و العلاج :
السياسات :
* يجب أن يحدد طبيب الطوارئ حالات المرضى أو المصابين ويقوم بعلاجهم أو تحويلهم إلى المكان الملائم
* في حالة حاجة المريض إلى نقل دم يتم حجز المريض بالقسم الداخلي وطلب الدم من بنك الدم الرئيسي بكوم الدكة أو تحويل المريض إلى المستشفى الأميري الجامعي
* يجب تقديم خدمات الطوارئ لأي مريض يتقدم لقسم الطوارئ حيث يتم فحصه وتحديد حالته وتقديم العناية العاجلة الأولية له
* يجب إدخال مرضى الطوارئ الذين يحتاجون إلى جراحة إلى القسم الداخلي بالمستشفى
* يجب توافر الأدوية الأساسية و مضادات اللدغات و السموم و محاليل الحقن و ذلك للاستعمال الفوري
* يجب مراجعة أماكن تخزين أدوية الطوارئ مرة واحدة كل نوباتجية

الإجراءات:
1- يقوم الطبيب المسئول بفحص المرضى فور وصولهم ويتم تقييم وضعهم الطبي
2- يتبع المريض طريقاً طبقاً للتشخيص :
* دخول المريض إلى قسم متخصص بالمستشفى
* حالة ملاحظة داخل المستشفى لمدة 24 ساعة
* عمل فحوصات معملية وأشعة
* معالجة المريض وخروجه بعد أداء الخدمة المطلوبة
-العناية بتوقف القلب :
السياسات :
* يجب تقديم إجراءات الإنعاش للمريض فورا" بمجرد حدوث توقف للقلب أو لوظائف التنفس
الإجراءات:
1- يجب توافر المعرفة بالأساليب السليمة للإنعاش لدى الأطباء والممرضات من خلال تدريب مستمر
2- وجود نظام طلب متخصص لإنعاش القلب فور الاشتباه في توقف القلب
3- وجود فريق طبي مدرب 
4- تقوم الممرضة بإجراء التنفس الاصطناعي وتدليك للقلب حتى يصل المتخصص
5- كتابة ما تم تنفيذه في النموذج المعد لحالات الاستقبال
-حدوث وفاة في قسم الطوارئ:
السياسات :
*يجب قيام الطبيب المسئول بإبلاغ أسرة المريض
* يجب نقل المرضى المتوفين أو الذين يصلون للمستشفى متوفين فعلاً إلى المشرحة بعد التأكد من وفاتهم والإبلاغ عنها رسمياً بعد مدة ساعتين
الإجراءات :
1- يتم تحقق الطبيب من سبب الوفاة وتوقيع إخطار الوفاة
2- تقوم الممرضة المسئولة بالعناية بالمريض بعد الوفاة وتشمل : فرد الجثة وتنظيفها – إزالة الأنابيب و القساطر – إغلاق العينين واعادة وضع الفك 
3- يتم اكمال السجل الطبي وتسجيل سبب الوفاة وتسلسل الأحداث وتوقيت الوفاة واسم الطبيب 
4- ينقل المريض المتوفى بعد ساعتين من إعلان الوفاة إلى المشرحة

12- التحويل والخروج :
** التحويل للحصول على خدمات معاونة :
السياسات :
- يجب توافر خدمات المعمل طوال الوقت مع القدرة على أداء كل الفحوصات اللازمة 
- يجب توافر خدمات الأشعة التشخيصية طوال الوقت 
الإجراءات :
1- يقوم الطبيب بإثبات حاجة المريض للتحويل إلى الخدمات المعاونة في سجل الاستقبال وتذكرة المريض
2- يتم نقل المريض أو توجيهه إلى الخدمات المعاونة المطلوبة
3- يقوم العامل بمصاحبة المريض المصاب أو المريض المسن أو المعوق
** التحويل إلى القسم الداخلي بالمستشفى :
السياسات :
- وضع أسس لقبول الحالات من الطوارئ
- عدم استخدام أسرة الملاحظة أكثر من 12 ساعة لأي مريض
الإجراءات :
1- يقوم طبيب القسم الداخلي بعد استشارته و توقيع الكشف الطبي للمريض بكتابة إذن الدخول 
2- استخراج ملف دخول للمريض من قسم السجلات الطبية
3- ملأ بيانات المريض بواسطة الكاتب و عرض الملف على الطبيب لكتابة التاريخ المرضى للمريض و العلاج اللازم
4- ينقل المريض إلى العنبر المخصص
5- و يتم تسليم الملف إلى ممرضة القسم
** التحويل إلى منشأة أخرى :
السياسات :
- يجب نقل المريض المحتاج إلى علاج خارج نطاق إمكانيات المستشفى إلى المستشفى الأميري الجامعي
- يجب عدم نقل المريض من قسم الاستقبال قبل استقرار حالته الطبية وبعد موافقة الجهة التي سيتم نقله إليها .
- تحويل المريض بعربة إسعاف مجهزة بمصاحبة طبيب
الإجراءات:
1- يقوم الطبيب بالتشاور مع أهل المريض بشأن النقل مع شرح أسباب التحويل
2- الأنصال تليفونيا" بالجهة التي سيتم النقل إليها و تلقى موافقتها
3- يتم الاتصال بمرفق الإسعاف لاستدعاء سيارة مجهزة




( سياسات عامة )
1- سياسة استكمال ما هو ناقص:
على كل ممرضة معرفة احتياجات عيادتها التى تعمل بها والعمل على استكمالها عن طريق اللجوء لمشرفة العيادات لكتابة طلبية لاستكمال الناقص سواء من مستهلكات او من ادوات او الات.
14-سياسة الزى الموحد للممرضات:
على جميع ممرضات العيادات الالتزام بالزى الموحد وهو البدلة البيضاء والغطاء الكحلى والكاب اوالايشارب الابيض+ الحذاء الابيض.
التاكد من نظافة الزى الموحد وتنسيقه.
3- سياسة نظافة العيادات:
- الواجب على كل ممرضة التاكد من نظافة عيادتها.
- الاشراف على تنظيف العيادات يوميا مساءا بعد غلق العيادات لتصبح نظيفة فى اليوم التالى.
- يتم كذلك الاشراف على جمع القمامة من سلال القمامة من كل العيادات مساءا ويتم وضع اكياس قمامة جديدة .
- الاشراف على تنظيف الطرقات.
سياسة تسجيل الحالات بدفاتر احوال العيادات:
(1)- لابد من الاهتمام بتسجيل الحالات بدقة فى دفاتر الاحوال.
(2)- يتم كتابة اسم المريض ثلاثيا وسنه وعنوانه والتشخيص الطبى والعلاج الموصوف من قبل الطبيب.
(3)- يتم الاحتفاظ بصورة التذكرة التى يكتب عليها العلاج.
سياسة دخول الحالات من خلال العيادات للاقسام الداخلية:
- يتم ذلك عن طريق الطبيب المسئول عن الحالة( تقرير دخول الحالة)
- يتم عمل تذكرة دخول للحالة وقيد البيانات كاملة فى دفتر الاحوال اليومى.
- يتم اصطحاب المريض ومعه تذكرة الدخول لمكتب الاحصاء لاعطاء التذكرة رقم الذخول.
- يتم تسليم المريض بواسطة العيادات للاقسام الداخلية وكذلك تسلم التذكرة على سركى .
4- سياسة تقرير عمل عملية جراحية للمريض:
- يتم قيد الحالة بدقة وكل المعلومات السابقة عنها فى دفتر الاحوال.
- يتم عمل التحليلات المطلوبة عن طريق طلبها من معمل العيادات الخارجية واذا كانت النتائج مطابقة لما يريده الطبيب يعطى المريض ميعاد عمل العملية.
- يتم عمل لسته للحالات التى سيتم عمل عمليات لها فى دفتر خاص مع ايضاح اليوم والتاريخ.
- ابلاغ المريض بيوم وتاريخ عمل العملية حتى يتم حضوره فى اليوم الذى يسبق العملية.
- يتم فى اليوم السابق ليوم العملية عمل تذكرة دخول للمريض واتخاذ نفس الخطوات السابق ذكرها فى سياسة دخول المريض للاقسام الداخلى.
5- سياسة تحويل حالة للملاحظة فى قسم الاستقبال
(1) يتم توقيع الكشف الطبى على المريض واذا احتاج ملاحظة اثناء اعطائه محلول او اكسجين يحول الى قسم الاستقبال ويقيد بها اسم المريض ثلاثيا وسنه وعنوانه وساعة وتاريخ حضوره والتشخيص والعلاج المطلوب له وامضاء الطبيب ويتم ارشاد المريض او عائلته للتوجه لقسم الاستقبال.
6- سياسة مقابلة الجمهور:
(1) يجب على الممرضة ان تقابل المريض ببشاشة وتقدير الحالة النفسية للمريض واقاربه.
(2) يجب على الممرضة تقديم المعونة للجمهور دون النظر الى تفصيلات شخصية وكذلك يجب عليها الانصات الجيد للمشكلات.
سياسة دخول المرضى العيادات :
-يتم جمع تذاكر الدخول من المرضى جميع وقيدها فى دفتر احوال العيادات.
-يتم غلق باب العيادة ويتم النداء من قبل الممرضة على المرضى بحسب ترتيبهم دون النظر الى اى تفصيلات او اهواء شخصية ودون محاباة مريض على الاخر.
-يتم ترك باب العيادة مفتوح ابدا عند الكشف على اى مريض وذلك لضمان سرية المريض مع عدم حدوث تكتل داخل غرفة الكشف.
سياسة التاكد من سلامة الاجهزة بالعيادات:
(1)يجب على كل ممرضة التاكد كل يوم صباحا فور تسلمعا او فتحها للعيادة ان جميع الاجهزة تعمل بالكفاءة المطلوبة كاجهزة الضغط وجهاز رسم القلب وافران التعقيم وغيرها.
(2)عند وجود اى عطل يتم فورا ابلاغ مشرفة العيادات حتى يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة او المتبعة لحل هذه المشكلة متمشية مع السياسة العامة للمستشفى لاصلاح الالات مع قسم الصيانة
سياسة الالتزام بضمان الجودة بالعيادات:
1-يجب على كل ممرضة التاكد من جميع الاجهزة والالات عندها تعمل بكفاءة عالية.
2-بجانب النواحى العملية لا بد من وجود الاهتمام بالنواحى الجمالية بكل عيادة فعلى كل ممرضة اضافة لمسة جمالية للعيادة عن طريق اضافة بعض الملصقات الخاصة بالعيادة كذلك التاكد من الاضاءة الكافية بالعيادة مع تزيين العيادات بالزهور والستائر الملائمة.
3-النظافة العامة للعيادة ومحتوياتها من ملاءات وتنظيف اثاث العيادة له اثر بالغ فى اداء الممرضة او الحلة النفسية للطبيب الذى ينعكس بصورة او باخرى على المريض.
4-وجود تهوية ملائمة للعيادة مع عدم حدوث تكدس داخل غرف الكشف عن طريق تنظيم عملية الدخول والخروج للمرضى.
5-انضباط المواعيد من حضور وانصراف الفريق التمريضى وكذلك الفريق الطبى وعدم وجود عيادات خالية سواء من الممرضة او الطبيب الا بعد الساعة الواحدة والنصف ظهرا.
6-سياسة مكافحة العدوى:
1-يتم استخدام الكلور بنسبة 9: 1 لتعقيم الالات والاسرة والارضيات والاحواض ومع الاسطح.
2-يتم استخدام الفنيك فى تنظيف الارضيات.
3-يتم استخدام الفنيك كرش للتخلص من الحشرات الطائرة.
4-يتم تعقيم الالات الجراحية بعد كل حالة لمدة2.5 دقيقة فى افران التعقيم الموجودة فى كل عيادة عند 250ه م .
5-يتم التخلص من سنون السرنجات المستعملةSafety Box .
6-يتم فصل نفايات عياداتالاسنان عن باقى العيادات وكذلك باستخدام اكياس القمامة ذات لون مختلف عن باقى العيادات.
7-يجب غسيل الايدى بين كل حالة واخرى.
8-استخدام الجوانتى المعقم عند التعامل مع الحالات وتغير الجو بين كل حالة واخرى.
9-تعقم غرفة الغيارات كل يوم خميس من كل اسبوع بواسطة الفورمالين على ان تفتح يوم السبت
10-عدم وضع الترمومترات او خافض اللسان فى السوائل معقمة بل يجب ابقائها جافة وتنظيفها بالماء والصابون بعد كل حالة.
11-يستحسن استخدام خافض لسان خشب معقمة لكل حالة على حدة.
12-لا بد من توافر تهوية جيدة فى العيادات وعدم تكدس من المرضى فى مكان واحد.
13-استخدام الماسك عند التعامل مع المرضى عن قرب مثل عيادات الجراحة والاسنان.
14-لابد للعمال من لبس الجوانتى عند تنظيف العيادات وجمع القمامة.
15-عدم وجود تراكمات من الاتربة على الاسطح وسرعة التخلص من الاتربة.
16-استخدام جفت المناولة للتخلص من مسك الادوات بالايدى للابقاء علىا تعقيم الالات والادوات سليما.
17-مسح سرير الكشف بالكلور بنسبة 9:1 بين كل مريض والاخر.
18-عدم اطالة الاظافر او وضع المكياج لان ذلك من وسائل نقل العدوى
سياسة التسليم والتسلم للقسم الداخلى :
1-يتم التسليم والتسلم الساعة8ص- 8.30ص.
2-يتم المرور على القسم الداخلى من حيث نظافة القسم ، فرش الاسرة، المرضى.
3-يتم تسليم الحالات بين فترة السهر والفترة الصباحية والتاكد من ملاحظة العلامات الحيوية وتنفيذ العلاج وخريطة السوائل.
4-يتم المرور على مرضى القسم الدخلى وتجهيز الحالات لحين مرور الاطباء.
5-يتم مراجعة العلاج بعد مرور الاطباء.
فى حالة تجهيز العمليات:
_ يتم كتابة اللستة فى اليوم السابق للعملية.
-التاكد من تجهيز المريض قبل العملية من حيث الحلاقة وكذلك الصيام- الحقن الشرجية.
-يتم مراجعة كتابة اقرار بالعملية والتوقيع عليها وملاحظة تسجيل بيانات المريض كاملة.
-يتم تجهيز غرفة العمليات لاستقبال المريض.

Comments

  1. ممتاز و اريد الروتوكولات في كل قسم في المستشفي

    ReplyDelete
  2. جميل اريد سياسه لقسم العيادات

    ReplyDelete
  3. هل وصلك سياسات العيادات

    ReplyDelete
  4. مستشفى رائع جدا جدا. كادر طبي ممتاز وذا كفائة عالية . مزيد من التقدم الى الامام . مع تحيات المعمل الطبي للملابس والمستلزمات الطبية لتواصل 775920654/738659361

    ReplyDelete
  5. اريد سياسات لقسم العيادات

    ReplyDelete
    Replies
    1. احتاج سياسه كامله للعيادات الخارجية

      Delete

Post a Comment

Popular posts from this blog

لجان المستشفى ومهامها ومواقعها التنظيمية

Patient Guidelines in USTH